وقوف متكرر

كما جرت العادة، الوقوف المتكرر في الحياة لا يأتِ إلا نتيجةً لحدثٍ مهم، أو لنقل شيءٌ نحتاج إليه. أيامٌ رتيبة على كوكب الأرض أولنقل أيامٌ عصيبة على كوكب الأرض كما اعتدت سماع هذا المسمى للبرنامج الوثائقي في ناشونال جيوغرافيك تشانيل، لكنها ليست أسوأ الأيام واللحظات. لقد شهدت الأرض أكثر من ذلك عبر التاريخ ومذ ولادتها حتى اليوم. ولا أريد الاستطراد حتى لا أفقد ما أنا بصدد قوله.

عقب يومٍ طويل في العمل حتى وإن كانت ساعاته قليلة، لكن الرهبة مما نحن فيه تجعل الدقائق والساعات بطيئة بشكل كبير. ويبدو لي أنّ بعض المجتمعات تستحق أنّ يستخدم معها مطرقةً من حديد حتى تتفادى التمرد الذي قد يهلك الناس دون الشعور بذلك، وهم الأوائل في ذلك.

يتحتَم على الإنسان أن يتجاوز تعب أيامه بإشغال نفسه فيما يحب، عقب ليلة عادية تتطلب إشغال النفس، وتحديدًا في مسلسل MadMen الشهير، توقفت عند كتاب تم ذكره لجون هام من أجل أنّ يقتنيه، وهذه التفاصيل في الأعمال السينمائية تستوجب مني الوقوف المتكرر دائما وأبدًا، حتى في قراءاتي.

كان الكتاب بعنوان Atlas Shrugged أطلس متململًا للكاتبة آين راند. حتى في ذات المسلسل يُقال لجون هام أنّ هذا العمل يعرفك على كافة الناس من حولك. الرواية تحكي عن مجتمع الولايات المتحدة، وتحكي عن كل مجتمع، تتحدث عن دناءة المجتمع في الجشع الذي يحصل فيه ويحمّل الفقراء فقدان أعمالهم، القوي يأكل الضعيف. تُلقي الرواية الضوء على الأغنياء الجشعين المحبين لذواتهم، وعن حب الكاتبة لهم والاهتمام بهم. الغريب في الأمر كله أنّ الكاتبة ساعدت في المطالبة بتقليص الوظائف والتوقف عن مساعدة الفقراء باعتبارهم نفاية البشر.

مؤخرًا لم تستطع الروائية أن تتلقى المساعدة من أولئك الأغنياء الذين أشعلت فيهم حب الأنانية والذات باعتبارها أمورًا طبيعية، وغير الطبيعي هو التهاون وتقديم المساعدة للآخرين.

1 thought on “وقوف متكرر

التعليقات مغلقة.