قداسة المكان

لا ينفك الإنسان من حب المحيط به، وتحديدا تلك الأماكن التي لبث فيها طويلا وكان لها انعكاس إيجابي أو شبه ذلك على نفسه، وكلما استشرى التعلّق بالمكان، أضحى جزءا كبيرا في الذاكرة وعلى اللسان وحتى في ثنايا الكلمات. وقد كرّس الكثيرين ذلك الحب وتلك العلاقة بالحيّز في كلماتهم، حتى وإن كانت أطلالًا. وقد أخذت الأطلال مأخذًا كبيرًا من حياة الشعراء الأولين، وقدّموا امرئ القيس على بقية الشعراء؛ لأنه أول من ابتدع بعض الأمور واستحسنتها العرب مثل: استيقاف صحبه، والبكاء في الديار، ورقّة النسيب، وقرب المأخذ، وتشبيه النساء بالظباء والبيض، والخيل بالعقبان والعصي وقيد الأوابد. ووقف عندها زهير ودعا لها بالسلامة: فلما عرفتُ الدار قلت لربعها * ألا أنعم صباحا أيها الربع وأسلمِ.

ربما يكون المكان هو البطل، وهو المحور الأهم سواءً في الأدب أو السينما، نرى تفاصيل وحب الكاريبي في كلمات وملاحظات غابريل غارسيا ماركيز، وجدنا ذلك في رواية مائة عام من العزلة، الحب في زمن الكوليرا، وقصة وقائع موت معلن التي تحدث في قرية قرب الكاريبي. أيضًا “في رواية “إسطنبول الذكريات والمدينة” بحث عميق في المدينة بشرطٍ روائي، يتضمن رؤيته لها حينًا، أو رؤية عائلته التي شغلت حيزًا أساسيًا وإطارًا لعلاقته معها حينًا آخر، وفي أحايين أخرى؛ رؤى كُتّاب أتراك آخرين يستشهد بهم الكاتب لعكس روح المدينة في تلك المرحلة، وفنانين ومستشرقين وثقوا المدينة في فنون تشكيلية ورسومات استغرق الكاتب في تحليلها وقراءتها، رغبة منه على ما يبدو بإظهار علاقة الغرب بإسطنبول” العلاقة القديمة لأورهان باموق مع هذه المدينة خُلّد في كتاباته، تشكلت طفولة وحياة هذا الكاتب في هذه المدينة، لكنه يدخل في الحزن؛ جرّاء عودته للوراء مستذكرا الإمبراطوريات والحياة العظيمة المليئة بالتاريخ في كل زوايا المدينة والدولة كذلك.

Cast Away Movie

تخلل فيلم Cast Away العديد من المشاهد التراجيدية، التي حاول فيها البطل خلق الحديث مع جماد، وهذا دلالة على أنّ الإنسان لن يستطيع العيش وحده. يبحث عن الآخر وعن المشاركة وقيمتها التي تظهر في وجود كائنٍ بشري دون سواه. أيضًا استمرارية موظّف الإرساليات على إيصال إحدى الطرود بعد مدة زمنية فاقت الأربعة أعوام ولهذا تفسير. وهناك الأهم وهي لحظة وداعه للكرة(ويلسون) التي عصف بها المحيط، واللحظة المصيرية التي تُعرف بمتلازمة ستوكهولم https://www.webmd.com/mental-health/what-is-stockholm-syndrome وهي ظاهرة ملؤها التشبث من جانب عاطفي بكل ما سيتركه الإنسان ولو كان فيه شيئا من الألم. قيمة المكان قد تظهر في تلك اللحظات العصيبة التي تأتي عقب مفارقتك له، أكنت مكرها، أم راغبا في ذلك بعد أن تركت شيئا منك.

4 thoughts on “قداسة المكان

  1. ” قيمة المكان قد تظهر في تلك اللحظات العصيبة التي تأتي عقب مفارقتك له، أكنت مكرها، أم راغبا في ذلك بعد أن تركت شيئا منك”
    تدوينة مليانة حنين يا عبدالله 💕 أو هذا ما يهبه لنا المكان، الحنين.
    اسطنبول الذكريات والمدينة كتاب عزيز على قلبي جداً قرأته في رحلة من جدة للرياض وكنت بشكل تلقائي أسقط كثير من وصف أورهان لاسطنبول على جدة. علاقتي بهذه المدينة يبدو إنها تصبح أمتن كل ما تقاطعت مع أحداث كبيرة في حياتي، كل ما كبرت فيها كبرت هي فيني. مؤخراً سمعت حلقة من بودكاست غين لقاء مع دكتورة أوليغكا عن كتابها جدة: بوابة مكة وكيف إنها فتنت بالمدينة هذه في الستينيات وما قبلها ♥️ على الأقل هذا ما تعنيه قيمة المكان بالنسبة لي.

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

Please log in using one of these methods to post your comment:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s